نبذة عن المشروع



                                               

الموضوع : مشروع القيادة المستقبلية للعلوم والتكنولوجيا

              עתודה למנהיגות מדעית טכנולוגית

 

يسرنا اخباركم أن مدرستنا حظيت هذه السنة بفرصة البدء بخطة "  مشروع الطلائعة بالقيادة العلمية – التكنولوجية  " .

خطة مشروع القيادة المستقبلية للعلوم والتكنولوجيا , هي خطة تم تطويرها بواسطة وزارة المعارف للتربية والتعليم , وذلك تلبية لمتطلبات وقدرات الطلاب المتميزين في العلوم والتكنولوجيا .  هذه الخطة قائمة منذ ثلاث سنوات واليوم يشترك في هذا المشروع المميز والمهم 250 مدرسة من كل ارجاء البلاد . وهذه السنة تشترك مدرستنا ضمن هذه المجموعة من المدارس , الامر الذي يزيدنا تميزا في هذا الموضوع بين المدارس .

الخطة تبدأ من الصف السابع وتستمر حتى المرحلة الثانوية  وهي  ناجعة  قيمة  مميزة وتفتح الافق امام الطلاب لتطوير مستقبلهم العلمي التكنولوجي .

هدف الخطة في المرحلة الاعدادية هو ضم الطلاب ( بالأخص البنات ) ,المتميزون في العلوم والرياضيات  لخطة تحدي , مثيرة للاهتمام وبمستوى تعليمي عالي . ومن اهدافها الخاصة تشجيع البنات لاختيار ومواجهة المجالات التعليمية العلمية التكنولوجية وبالاخص علم الفيزياء , التكنولوجيا وعلم الحاسوب بمستوى عالي .

الطلاب المشاركون في هذا البرنامج سيتعلمون منهاجا اضافيا يعتبر بمثابة  توسع , تعمق واثراء للمضامين العلمية والتكنولوجية المتعلمة في المنهاج العادي . ستحصل هذه المجموعة من الطلاب في اطار المشروع على ست ساعات اضافية اسبوعية يتعلمونها على انفراد . هذه الساعات سيتم توزيعها على النحو التالي : ساعتان لموضوع الفيزياء , ساعتان للرياضيات وساعتان لعلم الحاسوب . وتستمر هذه المجموعة في هذا البرنامج حتى صف الثاني عشر .

اختيار الطلاب سيتم حسب عدة مقاييس : معدل علامات الطلاب في مواضيع البيولوجيا , الكيمياء والرياضيات , سلوك الطلاب ورأي المربين ومعلمي المواضيع . وايضا حسب محادثة مع كل طالب ومدى اهتمامه وارادته للتعلم بمستوى عال في هذه المواضيع . عدد الطلاب الذين سيتم اختيارهم هو 30 طالبا وطالبة , ونود أن ننوه هنا ان الاغلبية هي للبنات تماشيا مع اهداف المشروع . 

لا شك في أن هذه الخطة تساهم في تقدم وتطور الطلاب المشاركين بها , ولكن بالمقابل تتطلب جهدا كبيرا وارادة عالية من قبل الطلاب . دعم أولياء الامور يساعد جدا في تعامل الطلاب بمسؤولية اتجاه هذه الخطة .

حماسنا  لهذه الخطة نابع من ارادتنا لتقوية الطلاب , لتطوير تفكيرهم العلمي – الرياضي واستجابة لحب استطلاعهم . كلنا أمل ان هؤلاء الطلاب يكملوا ويتعلموا الرياضيات والعلوم بمستوى عال بهدف التقدم لخمسة وحدات تعليمية في الثانوية ضمن هذه المواضيع .  

يمكن ان تجدوا تفاصيل اخرى عن الخطة في الموقع : המינהל למדע וטכנולוגיה ( يمكن ان تدخلوا عن طريق الرابط " טכנולוגיה " ) – עתודה מדעית טכנולוגית

 

مع فائق الاحترام

 

رائد كبها                                                                             رانيه عفانه

مدير المدرسة                                   مركزة مجموعة القيادة المستقبلية للعلوم والتكنولوجيا

Comments